مملكة الياسر العظمة لعلوم الفلك والروحانيات Astronomy and Spirituality treat all kinds of magic


الرئيسيةalyasserبحـثالتسجيلدخول
مرحبا بك يازائر فى مملكة الياسر العظمة لعلوم الفلك والروحانيات والعلاج بالقران والاعشاب نقوم بادن الله بعلاج جميع انواع السحر السحر العلوى والسحر السفلى المحروق والمرشوش والمدفون والماكول والمشروب وسحر التخيل وسحر الجنون وسحر الهواتف والرقية الشرعية دكتورة فى علوم الفلك والروحانيات للتواصل معنا والاستعلام على الايميل Sakr11111@yahoo.com

شاطر | 
 

  25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sakr
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 1794
تاريخ التسجيل : 19/06/2011

مُساهمةموضوع: 25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم   الجمعة يوليو 08, 2011 2:33 am



25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم







الأهداف



1-
جعل الطفل يحب القرآن.
2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3-
إثراء الطفل لغويا ومعرفيا.


كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل
(5-10 دقائق)


ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع
الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون
لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الأم أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل
الطفولة المبكرة.


1 - استمعي للقرآن وهو جنين


الجنين
يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل فإذا ما داومت
الحامل على الاستماع للقران فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة
ستنعكس إيجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا
التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية
أثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن
قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم


2 - استمعي للقرآن
وهو رضيع


من الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط
به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن
التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. أما الرضيع فانه يخزن المعلومات و
المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أو استخدامها في فترة الرضاعة غير انه
يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا
لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا وأخرى مساءا) يزيد من مفرداته
المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.


3
- أقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد)


هذه الفكرة تنمي عند
الطفل حب التقليد التي هي فطر الله الإنسان عليها فــ (كل مولود يولد على
الفطرة فأبواه ...)
أن قراءتك للقران أمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن
للطفل بخلاف ما لو آمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الأمر أكمل
ما لو اجتمع الأم والأب مع الأبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.


4 -
اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)


أن إهدائك مصحفا خاصا لطفلك
يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة
الطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ما تهديه إياه. اجعليه إذاً مرتبطا
بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.


5- اجعلي يوم ختمه
للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي)


هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن
من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن.
فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لأنه وفى بالشرط .
هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على انجازه.


6
- قصي له قصص القرآن الكريم


يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي
عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن
يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام
القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات
القرآنية.


7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور
(لمن هم
في سن 5 أو أكثر)


هذه المسابقة تكون بينه وبين إخوته أو بينه
وبين نفسه.
كأسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه.


فمثلا يمكن
للام أن تسأل ابنها عن :


كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟
ج
رحلة



فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و
الصيف


اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل ؟
ج الجوع


أو
اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينه ؟


وهكذا
بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.


8 - اربطي له عناصر البيئة بآيات
القران


من هذه المفردات: الماء/السماء/الأرض /الشمس / القمر/
الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس
أو أن تطلبي منه البحث عن أية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.


9-
مسابقة أين توجد هذه الكلمة


فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه
اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين أو
ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ
قصار السور
والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد
كلمة الناس أو الفلق وغيرها.


10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان


يمكنك
تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلين جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه
بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالأمن ما دام معه القرآن
على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف.


11- اربطيه بالوسائل
المتخصصة بالقرآن وعلومه


(القنوات المتخصصة بالقرآن، أشرطة،
أقراص، مذياع وغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس
للقراءة والحفظ خصوصا إذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس
جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع أن يكون مثلهم أو أحسن منهم إذا واظب على
ذلك.


12- اشتري له أقراص تعليمية


يمكنك استخدام بعض
البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير أو البرامج التي تساعد على
القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآية وغيره.
كما أن بعض
البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراءة الصحيحة.


13-
شجعيه على المشاركة في المسابقات
(في
البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)


أن التنافس أمر
طبيعي عند الأطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. إذ قد
يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في
مسابقة أو نحوها لأنه سيحاول التقدم على أقرانه كما انه يحب أن تكون
الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل
فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات
تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في
الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما
أن هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ
من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما أن احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك
فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمة تذكر أن من معه سيسبقونه فيزيد
ذلك من حماسه.


14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن


فهذا
التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى إذا ما نسي شي من
الآيات أو السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي
إلى ذلك انك تستطيعين إدراك مستوى الطفل ومدى تطور قراءته وتلاوته.


15-شجعيه
على المشاركة في الإذاعة المدرسية والاحتفالات الأخرى


مشاركة
طفلك في الإذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا
حثيثا أن يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا إذا ما سمع كلمات الثناء
من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين أن يكونا على اتصال بالمعلم
والمسئول عن الإذاعة المدرسية لتصحيح الأخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس
الطفل بأنه مهم فيتشجع للتميز أكثر.


16- استمعي له وهو يقص قصص
القرآن الكريم


من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو
عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن
المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا أن ننصت إليه
ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو
المعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو
كان مستمعا إليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال أو بين الخير والشر
فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما أن حكايته
للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء و القص . والاستماع منه أيضا ينقله من مرحلة
الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثر
ليشرحها لغيره إضافة إلى أن هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالإنصات له
وعدم إهماله أو التغافل عنه.


17- حضيه على إمامة المصلين (خصوصا
النوافل)


ويمكن للأم أن تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيؤم
الأطفال بعضهم بعضا وبالتناوب أو حتى الكبار خصوصا في نوافل.


18-
أشركيه في الحلقة المنزلية


أن اجتماع الأسرة لقراءة القرآن
الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير أخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع
والقراءة لا تكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل أن القرآن مختلف عن كل ما
يدور حوله. ويمكن للأسرة أن تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.


19-
ادفعيه لحلقة المسجد


هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات
القراءة والتجويد إضافة إلى المنافسة.


20- اهتمي بأسئلته حول
القرآن


احرصي على إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع
فهمه ولعلك أن تسردين له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.



21-
وفري له معاجم اللغة المبسطة
(10 سنوات وما فوق)


وهذا يثري
ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للأصفهاني
وغيرها.


22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب ،أشرطة،أقراص)


ينبغي
أن يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين أو شريط جزء عم مع
التفسير. كما ينبغي أن يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الآيات بدءا
بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاء بكتب التفسير.
وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من
الاتكال الدائم إلى أراء المفسرين واختلافاتهم.


23- اربطيه بأهل
العلم والمعرفة


ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف
والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم
وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذه الطريقة.


24- ربط المنهج
الدراسي بالقرآن الكريم


ينبغي للأم والمعلم أن يربطا المقررات
الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة
وربط علوم الإحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس
الطريقة.


25- ربط المفردات والإحداث اليومية بالقرآن الكريم


فان
أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم
القرآن نذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.


كيف
نستفيد من هذه الأفكار


1- اكتبي جميع الأفكار في صفحة واحدة.
2-
قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وإمكانية تطبيقها) واستمري عليها.
3-
التزمي بثلاث أفكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة.
4-
انتقلي بين الأفكار مع تغير مستوى الطفل.


وبالتوفيق للجميع

_________________




سبحان
الله وبحمده سبحان الله
العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyasser.lamuntada.com
sakr
المدير العام
المدير العام


ذكر عدد المساهمات : 1794
تاريخ التسجيل : 19/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: 25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم   الإثنين أكتوبر 17, 2011 9:29 pm

25 how to link your child with Quran

Goals

1.
Make the child loves the Koran.
2. Facilitation and Koran to children easier.
3.
Enriching children, cognitive semantics.

All ideas are needed for a long time
(5-10 minutes)

Apply these ideas to be Ehsan commensurate with
Children daily
It should also be maintained and replicated the parents should cooperate
For the application.
Let us speak more of a child by the mother, especially in stages
Early childhood.

1. listen to the Koran and Jenin

Fetus
Affected psychologically and spiritually to the mother's condition and its surroundings during pregnancy if taken
Pregnant woman to listen to the Quran it would comfortably psychological doubt these comfort
Will be reflected positively on the status of the foetus. Because the Qur'an to his audience and spiritually influenced this
Influence extends even to those who don't know Arabic well mastered.
Your convenience psychological
You hear Qur'aan = comfort the baby itself
Your audience in a fixed period and not
Relatively short affect you and the baby all day

2. listen to the Quran
A baby

Scientifically proven that the baby is affected but absorbs what takes
By then sense of hearing beWork has begun but these sense when adults can
Control to restore the storage of vocabulary. Either baby it stores information and
Vocabulary but cannot retrieve or use in infancy, however,
Can do so after infancy. Therefore, hearing baby daily Quran
For 5-10 minutes (and not 5 minutes am and PM) more than the sum of its parts
Stored making it easy to retrieve and even the Quran.

3
-Read the Koran in front of him (instinct tradition)

This idea come when
Children love the traditionMushrooms are the God-Man by P (Every child is born on the
11. the means to
Specialized Quraan

(Specialized channels, Quran, bars
Disks, radio etc)
This idea stimulated the desire for imitation and competition
Read, save, especially if the reciter (of the Holy Koran) and the competitors in the same year and same
Sex. Rskhi in himself that he could be like or better them if soldiered on
So.

12. bought his educational DVDs

You can use some
Computer programmes for this purpose as a reader or programs that help
Correct reading and save through repeating verse control and more.
Also, some
Programs are interactive, you can register your child read and compare it with the correct reading.

13.
Support to participate in competitions
(In the
Home/mosque/library/school/town ...)

That competition was
Normally when children can exploit this instinct in Quran memorization. Since may
Rejects the child read the Koran alone but encouraged and encouraged if entered in
Contest or so because it will progress to peers as he likes to be
The award of share. The child likes things perceived in the beginning of the year but moves
LaterAlmhasosat to morale. It awards and gifts by almhasosat
Encourage children to save the Quran may be saved initially desire
The award but later inevitably influenced by the moral sense and High Commissioner.
As
These competitions encourage it to continue and it barely break even starts
Again, put himself to conservation plan. His association with the contestants also stimulated by the
It competes with the sign of laziness and lack of vigour with which they will precede him, remember that increases
That enthusiasm.

14. the ring-his voice is reading the Koran

This
Registry encouragesAnd encourages him to pursue his way in the conservation and even if he forgets Chi MinhBayat inheritance and Zakat
Linking biology with appropriate verses of the Quran and other decisions in the same
Method.

25. linking vocabulary and everyday events in the Holy Quran

The
Say it with verses, over-used herding lands on overkill if ius do any act contrary to the teachings of
The Quran mention including the Koran from the guidance and governance in each show's stories.

How
Take advantage of these ideas

1. write all ideas in one page.
2.
Its services by applied (undemanding and applicability) and carry them.
3.
Commit to three ideas and value of the child and for others, interest in broadcast.
4.
Antkoli between ideas with child level change.

Good luck to everyone

_________________




سبحان
الله وبحمده سبحان الله
العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alyasser.lamuntada.com
 
25 طريقة لربط طفلك بالقـرآن الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الياسر العظمة لعلوم الفلك والروحانيات Astronomy and Spirituality treat all kinds of magic :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى:  
Place holder for NS4 only
pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>